عاشوراء فی السنغال

کان یوم عاشوراء فی السنغال یوم فرح و احتفال اما الان فتغیر و صار یوم عزاء و ماساة ذلك لإستشهاد سبط الرسول(ص) سيدنا الحسين بن علي بن ابي طالب(ع) و ابن فاطمة الزهراء(س) و محمد بن عبدالله(ص) سید شباب اهل الجنة.
قد قام علماء البلد ضد التصرفات الجاهلیة التی کانت یتمارسون الناس جهالة ای ضد هذه البدع التی یتصرف بها المسلمون فی عاشوراء فی السنغال ؛ لذلک کان یدعو العلماء جمیع المسلمین ان یراجعوا بسیرة النبویة الشریفة و لایتوارطوا فی هذه الشبهات و البدع. قد قام الشریف محمد الشاهدی بمبادرة ضد هذه البدعة فی السنغال و اجابه العلماء و وافقوه علی تلک المبادرة. فیمایلی یاتی نصوص رسالات العلماء فی هذه المناسبة و ردودهم.
نص رسالة الشریف محمد الشاهدی الرضوی الی الشیوخ السنغالی و ردودهم
بسم الله الرحمن الرحیم
الحمدلله رب العالمین، ثم الصلاة و السلام علی اشرف الخلق و اعز المرسلین سیدنا و نبینا محمد و علی آله الطیبین الطاهرین و اصحابه الکرام المیامین و من تبعهم باحسان الی یوم الدین.
سماحة‌ العلامة الشيخ الحاج بو محمد كونتا، الخليفة العام للطريقة القادرية في السنغال،
السلام عليكم و رحمة الله تعالي و بركاته،
أما بعد فإنه نظرا إلي أن اليوم العاشر من شهر المحرم الحرام هو اليوم الذي أستشهد فيه سبط الرسول الأكرم (صلي الله عليه و آله و سلم) الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب (ع) في السنة 61 الهجرية، و إلي أن المسلمين كلهم يحبون آل الرسول(ص) و يكنون لهم إحتراما خاصا، فهل يجوز للمسلمين أن يحيوه بالأفراح التي نراهم يقومون بها في مثل هذا اليوم في كل سنة، أفيدونا أفادكم الله تعالي.
السید محمد الشاهدی الرضوی
مدیر حوزة الرسول الاکرم (ص) فی مدینة دکار
يوم الخميس 26 رمضان 1427
نص الاجابة من الحاج مام بومحمد کونتا الخلیفة العام للطائفة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات والصلاة و السلام علي أشرف خلقه سيدنا محمد بن عبد الله و اله الطاهرين و أصحابه الهداة الميامين.
و بعد:
السلام عليكم و رحمة الله تعالي و بركاته
إن ليوم عاشوراء من شهر المحرم الحرام من الأهمية ما لا يخفي علي أحد من المسلمين، حيث أنه يمثل أكبر مأساة انسانية عرفها التاريخ البشري، و ذلك لإستشهاد سبط الرسول(ص) سيدنا الحسين بن علي بن ابي طالب.
و علي هذا لا ينبغي أن يكون هذا اليوم يوم فرح و إحتفال، بل يجب علي المسلمين أن يخلدوه بكل ما يستحقه من خشوع و تضرع إلي العلي القدير و صلوات علي رسول الانسانية سيدنا محمد صلي الله عليه و آله و صحبه و سلم.
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الحاج مام بو محمد كونتا

نص الاجابة الشریف الشیخ محی الدین ابن العربی حیدره ابن شیخنا الشیخ محفوظ الخلیفة العام المحفوظی
بسم الله الرحمن الرحیم
احییکم بتحیة اسلامیة تحیة من عندالله سبحانه و تعالی مبارکة و اسال الله الباری ان یطیل عمرنا جمیعا بالعافیة و السعادة و التوفیق فی الدارین بمحمد و آله الطیبین الطاهرین.
و بعد: انه لشوق عظیم ان اجیب سماحتکم تلک الرسالة المحزونة التی ارسلتها الی ، الا و هی رسالة تتکلم عن مصیبة الکبری التی وقعت علی امة الاسلام برمتها و اهل بیت النبویة خاصة ، هی قتل جدنا الحسین و ابناء اخیه الحسین علیهما السلام الذین قد تواترت النصوص الواردة عن الرسول (ص) بشانهما و هی تعلن فضلهما و مکانتهما فی دنیا الرسالة و الامة.
منها حیث قال النبی (ص): من احب الحسن و الحسین احببته و من احبتته احبه الله و من احبه الله عز و جل ادخله الجنة و من ابغضهما ابغضته و من ابغضته ابغضه الله و من ابغضه الله خلده فی النار.
و ایضا ان النبی(ص) لما ولد حسینا قد وضعه فی حجرته و بکی و قال (ص) تقتله الفئة الباغیة من بعدی لاینالهم شفاعتی..
و قال (ص) ایضا: ان قتل الحسین حرارة فی قلوب المومنین لاتبرد ابدا.
کل هذه الاحادیث یدل عل حزنه و اهتمامه و انه سیقتله مظلوما و سیحرر ذلک قلوب کل من کان مومنا الی یوم الدین. و الرسول هو افضل خلق الله و اعز المرسلین فکیف لایکون حزنه حزننا و بکاوه بکاونا ان کنا متبعین بسنته الشریفة و السنة لاتکون الا اتباع الرسول (ص) فی جمیع تصرفاته و قولیا و فعلیا و تکراریا کقوله تعالی " قل ان کنتم تحبون الله فاتبعونی یحببکم الله و یغفر لکم ذنوبکم"
لذلک لاینبغی لمسلم مومن ان یجعل یوم قتل سبط الرسول الاعظم صلی الله علیه و آله و سلم یوم فرحة و برکته و عیده، بل نحن فی الاوائل ما کنا نعرف هذه البدع الذی یتصرف بها المسلمون فی عاشوراء و لا نعرف لماذا یتصرفون بتلک التصرفات.
لذلک ندعوا جمیع المسلمین ان یراجعوا بسیرة النبویة الشریفة الحقیقة لان لایتوارطوا فی الشبهات.
وفی الختام نسال الله جل و علی ان یهدی جمیع المسلمین بهدایة النبی المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم.
والسلام علیکم و رحمة الله و برکاته و دمتم بخیر
الشریف الشیخ محیی الدین خلیفة عامة المحفوظی ابن العربی فی دار سلام جلول.

اما اجابة الشیخ منتقی تال الخلیفة العام للشیخ عمر الفوتی تال و رئیس رابطة علماء الاسلام
بسم الله الرحمن الرحیم
والصلاة و السلام علی اشرف الخلق و اعز المرسلین سیدنا و نبینا محمد و آله الطاهرین و صحبه المیامین و من تبعهم باحسان الی یوم الدین.
بمناسبة حلول شهر المحرم الحرام علی الامة الاسلامیة و نظرا لما یقوم بها بعض المفرطین من الاعمال التی لامکانة لها فی القرآن و السنة ، فاننا نتدد بها و نعارضها بشدة.
اما اذا کان الناس یجتمعون بذکر الله و عبادته و اظهار حبهم برسول الله صلی الله علیه و سلم و اهل بیته و مواساتهم بما حل علیهم فی الیوم العاشر فنحن نستحسن به و نحث علیه .
والسلام علیکم و رحمة الله و برکاته
من اخیکم فی الله
الشیخ محمد المدنی تال
المنسق العام لرابطة علماء الاسلام فی السنغال
نیابة عن الشیخ منتقی بن احمد الخلیفة العام للشیخ عمر الفوتی تال و رئیس الرابطة

0 بازخورد به 'عاشوراء فی السنغال'